الاثنين، 16 مايو 2011

الطريق إلى نكبة فلسطين في سطور (حتى لا ننسى)

أربعينيات القرن التاسع عشر: الحاخام كالاي ينشر كتاباته التي تدعو اليهود "للعودة إلى صهيون"

1897: انعقد المؤتمر الصهيوني الأول بدعوة تيودور هرتزل في مدينة بال عبّر فيه الصهاينة عن رغبتهم في إقامة "وطن لليهود" في فلسطين

1917: صدر وعد بلفور:قدمت بريطانيا وعد بلفور، قبل أن تحتل القدس والمنطقة المعروفة باسم فلسطين. كان هذا الوعد رسالة موجهة إلى اللورد روتشيلد بناء على طلب من المنظمة الصهيونية في بريطانيا العظمى. أكد الإعلان على دعم بريطانيا إنشاء "وطن" لليهود في فلسطين. جاء الإعلان نتيجة ضغط من جانب حركة صهيونية بريطانية صغيرة، وخاصة من جانب الدكتور حاييم وايزمن الذي هاجر من روسيا إلى بريطانيا؛ ولكن الدافع إليها كان الاعتبارات الإستراتيجية البريطانية. ولعلها مفارقة أن يكون الدافع الأساسي للإعلان هو اعتقاد مفاده أن يهود العالم من شأنهم أن يهبوا لمساعدة البريطانيين في الحرب العالمية الأولى إذا ما أعلنوا عن وعد بإقامة وطن لليهود.

1919: عقد مؤتمر باريس: جرى توزيع الشطر الأكبر من الدولة العثمانية من خلال عصبة الأمم إلى مناطق انتداب توزعت على المنتصرين في الحرب كان البريطانيون حريصين على إبقاء فلسطين بعيدة عن الفرنسيين؛ وقرروا أن يطالبوا بإقامة انتدابهم على الولاية التي من شأنها أن تقيم الوطن القومي لليهود الذي نص عليه وعد بلفور، وهو المشروع الذي يمكن أن يحظى بدعم أميركي.

في عام 1922: أعلنت بريطانيا أن حدود فلسطين ستقتصر على المنطقة الواقعة إلى الغرب من النهر. وسميت المنطقة الشرقية من النهر، شرقي الأردن (الأردن حالياً). وكانت منطقة انتداب بريطانية مستقلة ما لبثت أن منحت الاستقلال كمملكة.

في ثلاثينيات القرن العشرين تضخمت الهجرة اليهودية بسبب الاضطهاد في أوروبا الشرقية، حتى قبل صعود النازية. بدأت أعداد كبيرة من اليهود تفد من بولندا، ثم ازدادت الهجرة بعد صعود هتلر. قامت الوكالة اليهودية بتوقيع اتفاق هسدر مع الألمان الذي سمح لليهود بالهرب من ألمانيا إلى فلسطين مقابل العملات الصعبة التي يحتاجها الرايخ الألماني.

في عام 1936،اشتعلت الثورة العربية عندما قتلت القوات البريطانية عز الدين القسام في اشتباك مسلح. كان عز الدين القسام داعيةً سورياً هاجر إلى فلسطين وعمل على استثارة المشاعر الوطنية ضد البريطانيين واليهود..اندلعت الثورة مصحوبة بعمليات ضد جماعات المستوطنين اليهود.. ردت جماعات الهاجانا اليهودية بإرهاب عشوائي استهدف المدنيين العرب نفذت هذه الأعمال منظمات إرغون وتسيفي ليئومي ايستل.

عام 1937 أوصت لجنة بيل بتقسيم فلسطين إلى دولة يهودية صغيرة وأخرى عربية كبيرة. كما شملت توصيات اللجنة إجراء نقل ملكية طوعي يقوم به اليهود والعرب للفصل بين السكان رفض العرب المقترح، فيما أظهر اليهود موافقة ظاهرية عليه، و في محاولة لتهدئة الثورة أصدرت السلطة البريطانية في 1939 ما عرف بالكتاب الأبيض الذي ادعى أنه سيقلص عدد المهاجرين اليهود إلى فلسطين إلى 15000 فقط كل عام لمدة 5 أعوام.

عام 1939 أسست المنظمة اليهودية مؤسسة الهجرة غير الشرعية لتهريب اليهود إلى فلسلطين، والتي مارست نشاطها في نقل عشرات الآلاف من اليهود إلى فلسطين سنويا خلال الفترة من 1939 إلى 1942 ثم من 1945 حتى 1948

1945: توحدت الجماعات الصهيونية المتنافسة، ولا سيما الجماعات الإرهابية المنشقة عن أرغون وليهي ( "عصابة شتيرن")، و بدأت في استخدام القوة ضد القوات البريطانية لدفعها للخروج من فلسطين والتعجيل بتنفيذ وعد بلفور ..استهدفت الجماعات المسلحة اليهودية لقطارات ومحطاتها ومقر نادي الضباط البريطانيين ومقر القيادة البريطانية في فندق الملك داوود، وكذلك خطف الموظفين البريطانيين وقتلهم. بدأ السياسيون والصحف في بريطانيا يطالبون الحكومة بتسوية النزاع ووقف تعريض حياة الجنود البريطانيين للخطر.

1947: أعلنت بريطانيا رغبتها في انهاء الانتداب على فلسطين و فوضت بريطانيا الأمم المتحدة في حل الصراع بين العرب، والمستوطينين اليهود في فلسطين. أوصت لجنة الأمم المتحدة الخاصة بتقسيم فلسطين إلى دولة عربية ودولة يهودية. ودعت إلى وضع القدس تحت الإدارة الدولية للجمعية العامة للأمم المتحدة التي اعتمدت هذه الخطة يوم 29 تشرين الثاني 1947 فأصدرت القرار رقم 181. وكان من وراء صدور ذلك القرار الدعم الذي قدمه كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي، وعلى وجه الخصوص الدعم الشخصي الذي قدمه الرئيس الأمريكي هاري ترومان.

14 مايو 1948: أعلن اليهود قيام دولة إسرائيل بعد اعلان بريطانيا إنهاء الانتداب على فلسطين

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم انا عمرو على شعبان عضو مع حضرتكم

    بس للاسف محضرتش اجتماعات لانى كنت خارج الاسكندريه

    و جبتلكم مشكله وجيت و عايزين ليها حل بعد اذنكم

    انشاء الله حيكون معايا ملف كامل بالمشكله يوم الاحد القادم

    ردحذف