الأحد، 8 مايو 2011

رواد مسيحيون في الحضارة الإسلامية


عرفت العهود الذهبية للحضارة الإسلامية و العواصم الزاهرة من سامراء و بغداد إلى قرطبة لكل ذي حق حقه، وقدمت المجتمعات الإسلامية في عصور النور من تاريخنا كل ذي علم و خبرة إلى منزلته التي يستحقها بصرف النظر عن ديانته، أو أصله ، و قد كان العصر الأموي ثم العباسي الأول شاهدين على ذلك إذ لمع عدد من المسيحيين الرواد في مجالات الترجمة ، والطب ، والفلسفة وغيرها ، وقدمهم الخلفاء إلى المكانة التي يستحقونها دون أن يمنعهم دينهم عن الترقي الاجتماعي أو يمنع المجتمع من الاستفادة منهم، و نذكر منهم:
1- سرجون التغلبي: تولى ديوان المال (وزارة المالية) لمعاوية بن أبي سفيان واليا و خليفة، وكان من عائلة توارثت هذا المنصب ، فأبوه كان رئيس ديان الجباية في دمشق في عهد هرقل قبيل الفتح الإسلامي للشام، و بعد الفتح استمر في العمل تحت ولاية معاوية في خلافة عمر بن الخطاب، عثمان، ولما توفي عين ابنه سرجون في ذات المنصب.

2-يوحنا الدمشقي (وهو منصور بن سرجون المذكور أعلاه): تولى ديوان المال ليزيد بن معاوية. بقي في منصبه حتى عهد هشام بن عبد الملك ، ثم استقال وتوجه لحياة الرهبنة ، و يعتبر من أهم القديسين عند الروم الأرثوذكس

3-الأخطل التغلبي: شاعر من العصر الأموي من الصف الأول، متفق على أنه ضمن أشعر ثلاثة في تاريخ الشعر الأموي مع الفرذدق ، وجرير ، و كان نديما لخلفاء بني أمية حاضرا لمجالسهم ، و مقربا منهم.. ينتمي إلى طائفة الروم الأرثوذكس

4- عائلة بختيشوع: عائلة مسيحية نسطورية أسسها بختشيوع بن جورجيس و هو من خوزستان غربي إيران.. استدعاه الخليفة أبو جعفر المنصور ليعالج مرض أمعائه، وبقي هناك في بلاطه ، وقد أسس عائلة معروفة بالطب تولت جميعها العلاج و التدريس و الترجمة ببغداد لهارون الرشيد بن المنصور و أبنائه وهم جِبرائيل الأول بن بختشوع الأول، و جرجيس بن جبرائيل الأول، وبختشوع الثاني بن جبرائيل الأول وجبرائيل الثاني بن بختشيوع الثاني، و بختشوع الثالث بن جبرائيل الثاني و يوحنا بن بختشيوع الثالث و عبيدالله الأول بن بختشيوع الثالث و جبرائيل الثالث وعبدالله الثاني.

5- حنين بن إسحق: أبو الترجمة في التاريخ الإسلامي.. مسيحي نسطوري من الحيرة جنوب العراق تولى رئاسة بيت الحكمة في عهد الخليفة المأمون ، و عاصر بعده ثمانية خلفاء .. نبغ أيضا في طب العيون ، ويعتبر كتابه في طب العيون أقدم كتاب مرجعي مدرسي (Textbook) في هذا التخصص في التاريخ.

6 إسحق بن حنين بن إسحق: ابن حنين بن إسحق المذكور أعلاه اشتهر بطب العين مثل أبيه ، وكان مترجما لكتب الحكمة و الهندسة الطب في دار الحكمة التي يرأسها أبوه . اتصل بالخلفاء و صار من المقربين في بلاطهم ، وكان أقرب أصدقاء القاسم بن عبيد الله وزير المعتضد بالله .. أسلم في آخر حياته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق