الثلاثاء، 21 يونيو 2011

الوسط : سؤال و جواب

1-ما هو حزب الوسط؟

حزب مصري يدعو لدولة مدنية ديموقراطية ذات مرجعية إسلامية


2- ما تعني المرجعية الإسلامية في مفهوم الوسط؟

انطلاق الحزب في جميع أهدافه وبرامجه وخططه من منطلق القيم والمفاهيم التي يقدمها التصور الحضاري الإسلامي في تفسيره الوسطي المعتدل مع الالتزام بمدنية الدولة و بشرية الاجتهاد السياسي.


3- ماذا تعني مدنية الدولة؟

دولة خاضعة لسيادة القانون وسلطة القضاء المستقل، ولا تحتكر فيها المناصب الكبرى لطبقة بعينها، أو طائفة، أو مجموعة فئوية بعكس الدولة الدينية حيث يسيطر رجال الدين و يحكمون باسم الرب، أو الدولة العسكرية حيث يسيطر ضباط الجيش على الحكم.


4- ماذا تعني بشرية الاجتهاد السياسي؟

معناه أن ما يطرحه الحزب من رؤى يعتقد أنها تنطلق من مرجعية إسلامية تستفيد بالطبع من الرؤى الفكرية الإسلامية و الاجتهادات الفقهية المختلفة، و لكنها تبقى اجتهادا بشريا يعبر عن فهم الحزب و تصوراته ، ولا يعبر عن الله أو عن الإسلام نفسه ، فهي بالتالي برامج سياسية يحكم عليها بمفاهيم المصلحة والضرر، والخطأ والصواب، بعيدا عن مفاهيم العقيدة كالإيمان والكفر ، أو الفقه كالحلال والحرام.


5- ما علاقة الحزب بالإخوان؟

عدد قليل لا يتجاوز 5% من أعضاء الحزب الحاليين كانوا أعضاء بجماعة الإخوان المسلمين قبل استقالتهم منها لخلاف في أساليب العمل و الأفكار، ولا علاقة فكرية أو تنظيمية بين الحزب والإخوان منذ نشأته حتى الآن.


6-هل يعني ذلك أن الحزب على عداء مع الإخوان؟

لا عداء للحزب مع الإخوان أو أي فصيل سياسي مصري مهما كانت الخلافات ، ويحترم الحزب الجميع في إطار قبول الاختلاف ، ويسعى للتعاون مع الجميع في إطار الاحترام المتبادل ، والسعي لمصلحة البلاد.


7- كيف ينظر الحزب للأقباط؟

الأقباط شركاء في الوطن لهم ما لنا و عليهم ما علينا، و يتبنى الحزب الاجتهاد القائل بأن الذمة بما نتج عنها من التزامات مثل الجزية و غيرها، وضع نتج عن عقد انتهى مع انقضاء الدولة التي أبرمته، و نشأ في أثره عقد اجتماعي جديد يتشارك فيه المواطنون جميعا في الدفاع عن الوطت و كافة الواجبات الأخرى تجاهه، بالتالي يصبح لهم نفس الحقوق طبقا لمفهوم العدل الذي هو قيمة إسلامية أساسية، و يمكن الرجوع لتفصيل أكثر لكتب طارق البشري، وفهمي هويدي ، و الدكتور سليم العوا حول هذا الموضوع.


8-ما موقف الحزب من المرأة؟

المرأة مواطن كامل الأهلية السياسية، والاقتصادية، ولها جميع الحقوق السياسية و القانونية لكل المواطنين المصريين بغير تمييز


9-ما موقف الحزب من إسرائيل و معاهدة كامب ديفيد؟

لا يوجد فصيل مصري يتبنى إلغاء فوريا للاتفاقية ، و لكن يرى الحزب ضرورة الضغط لإجبار إسرائيل على الالتزام بواجباتها بموجب نفس الاتفاقية و فضح انتهاكاتها المتواصلة التي يشهد عليها من سقطوا من الشهداء من المجندين في الجانب المصري من الحدود بنيران إسرائيلية عبر السنوات الماضية.. يرى الحزب أيضا ضرورة توقف أي نشاط تطبيعي لا تنص عليه الاتفاقية على أن يتم ذلك بطريقة قانونية مناسبة تراعي التوقيت والمواءمات الدولية، و قد ثبت أن كل الاتفاقات و التعاون بين مصر و إسرائيل مثل صفقات الغاز والكويز و التعاون الزراعي تعود بالنفع على الجانب الإسرائيلي وحده بينما جنت مصر فقط الخسائر


10- ما موقف الحزب من دعوى الدستور أولا:

يرى الحزب أنها دعوى غير ديموقراطية تلتف على الإرادة الشعبية وتحاول أن تستبدل بشرعية صندوق الانتخاب شرعيات أقل قيمة مثل شرعية الحشد و جمع التوقيعات و تمارس تعاليا على المواطنين و تصفهم بالجهل و السذاجة وترى أن نجاح هذه الحملة إن حدث فسيكون له انعكاسات خطيرة على مستقبل الديموقراطية في البلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق